|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
سألتك عن حكمي شرعيا يا شيخ ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة صلى الله عليه وسلم يا شيخ , بارك الله فيك , إنني سألتك عن حكمي في دين الله , ولم أسألك نصيحة فهل ترى من قصتي أنني مطلقة أم لا زلت على ذمته , أم أنني ماذا بالضبط ؟ جزاك الله عني خير , أرجوا أن تقبل اعتذاري , وهاك الموضوع من جديد , علما بأنه بدأ في الصلاة من فترة شهر تقريبا , فأريد حكمي ما هو : يا شيخ أفتني أفادك الله . أنا زوجي أخذني و أنا صغيرة , و كان فاسقا , يشرب الخمر و يزني النساء , وكان أحيانا يزنيهن أمامي و في بيتنا , ولا استطيع فعل شئ فانا اخاف منه اشد الخوف , ولا يصلي أبدا و كان يفطر في رمضان ( يشرب الدخان ) و كان يضربني و كثيرا و هو سكران , ولا يسمع النصح من احد , وكان يسبق نفسه دائما حتى على أولاده . و قد حصل و طلقني مرتين . و اعطاني الله سبحانه و تعالى ان ذهبت للحج و منها تغير الوضع فقد كنت في السابق يأمرني و أطيعه في جميع الامر و لم اعصي له امرا , حتى انني كنت في السابق أطيعه بان يأمرني و اصب له الخمر و احضره اليه , وكان ذلك كله أمام شهادة ابنائي و شهادة الله تعالى . و لكن بعد ما رجعت من الحج , لم يكن يخمر , مرة كل مدة , و لم يصلي بعد . و قد حدث بأن مرض أخي مرضا شديدا , وقلت له باني أريد الذهاب إلى بيت أخي , فقال لا تذهبي , فصرت ابكي , وقلت له لماذا , قال لي أنا قلت لا تذهبي , فلا تذهبي , ولم أذهب , و أطعته كعادتي . علما بان في ذلك الوقت كان يقيم مع امراة اجنبية كافرة في مدينة أخرى بالحرام , و كان لا يشتغل في ذلك الوقت , إلا أنه ينام في البيت دون عمل , فقلت له أثناء محادثتي معه ( إذا كنت نلست مرتاحا في هذا البيت , فاذهب إلى تلك المدينة إذا كنت مرتاحا هناك . فقال لي , حالفا بالطلاق ,( عليّ الطلاق انطلقك ) , وكان احد الأبناء شاهدا , فقلت له لماذا الطلاق , اذهب في حال سبيلك بدون طلاق , وقال له ابنه ذلك , فقال حالفا , ( عليّ الطلاق انطلقك ) , وقال انا ذاهب الى المحكمة إذا لاطلقك , وأريد أحدا من اهلك , واتصل بخالي و قال له ذلك بانه يريد تطليقي , ولكنه لم يفعل ذلك فجهز شنطته , وخرج من البيت , وقال إذا طلعت من البيت فأنتي طالق . و بعدها بيومين , خرجت خارج البيت لأنادي على طفلي و لكنى و الله نسيت الوعد الذي وعده بالطلاق , فما الحكم هنا ؟ و كذلك بعدها بايام اتصلت جارتي بي , و قالت لي , ارجوكي اذهبي و تاكدي من شقتنا , هل فيها دخان نار أم لا , لاننا نسينا البوتاجاز والع , فخرجت الى تلك الشقة , وكذلك نسيت وعده بالطلاق , فما الحكم يا شيخ ؟ و بعد ذلك الى 17 يوم لم ياتي و لم يتصل ثم اتصل و رد عليه ابنه و قال له ابنه , إءذن لامي بالخروج لانها مريضة بعض الشئ و تريد الذهاب الى المستشفى , كذلك لربما حصل طارئ , فقال لابنه , دعها تخرج . و الى الآن مرّ 4 سنوات و هو خارج البيت , أعطانا في أول سنة 5 مرات بعض النفقة لقضاء الحاجة , ولكن في الثلاث سنوات الاخيرة لم ينفق عليّ و لا على الاولاد ,’ علما بان اولاده كانوا في ذلك الوقت 4 اولاد و بنتين , بنت تزوجت و الحمد لله , و ابن 25 سنة , وابن 22 سنة , و ابن 19 سنة , و بنت 13 سنة و ابن 8 سنوات , وهذا للتوضيح يا شيخ , دلني على الخير أثابك الله أجري . و أظن أنه فرج الله تعالى لما كنت أدعوه أثناء ظلمي و طغيانه , ودعوته في الحج عند بيته المحرم . أفيدني أثابك الله ما حكم الله نعالى في ذلك , وما حقه علي ؟ وما حقي عليه ؟ كما أخبرتك بأنه الآن فقط بدا يصلي |
|
#2
|
|||
|
|||
|
هل أوقع طلاقه وهو كافر لايصلي أم أوقع طلاقه وهو يصلي
فإنه بالكفر يفسخ العقد فلايعتبر الطلاق 00000فصلي في المسألة من جهة شرح صيغة يمين الطلاق 00000إذا ألقاه وهومسلم يصلي ؟؟؟[i]
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني المشرف العام على مجلة معرفة السنن و الآثار maher.alqahtany@gmail.com
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
