|
#1
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم .
هناك بعض الناس يا شيخ يعملون على بيع السلع بعد نقلها من بلد مجاور لنا عبر الحدود إلى بلدنا ، ولأنهم ينتقلون عبر الحدود باستمرار ، ولأن أغلب حرس تلك الحدود لا يخافون الله ؛ فإنه لا بد لمن يمر بهم أن يدفع لهم مبلغا من المال كي يسمحوا له بالعبور ببضاعته ، و إلا اختلقوا له ألف عيب وألف مشكلة وصادروا منه بضاعته وحرموه منها ، مهما كان عمله صحيحا وأوراقه سليمة . على أنه لا يخلو إنسان من أن يكون قد أخطأ في شيء ما ، مما يمكن التجاوز عنه في الغالب . وأولئك الحرس ـ يا شيخ ـ أصبحوا يطلبون المال من التجار جهارا نهارا ، دون خوف من الله ، أو حياء من عباده . وقد طلب مني أحد أولئك التجار أن أوجه لك هذا السؤال : يقول هو مكره على دفع هذا المال أو الرشوة لأولئك الظلمة كي يتم عمله وتخلص بضاعته ويعود بها ، وذلك في كل مرة يسافر فيها عبر الحدود . فهل هو آثم بذلك ؟ وهل عمله هذا هكذا جائز صحيح ؟ |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
