القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية للمجلة »
موقع الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني »
المحاضرات والدروس العلمية »
الخطب المنبرية الأسبوعية »
القناة العلمية »
فهرس المقالات »
فتاوى الشيخ الجديدة »
برنامج الدروس اليومية للشيخ »
كيف أستمع لدروس الشيخ المباشرة ؟ »
خارطة الوصول للمسجد »
تزكيات أهل العلم للشيخ ماهر القحطاني »
اجعلنا صفحتك الرئيسية »
اتصل بنا »
ابحث في مجلة معرفة السنن والآثار »
ابحث في المواقع السلفية الموثوقة »
لوحة المفاتيح العربية
البث المباشر للمحاضرات العلمية
دروس الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله والتي تنقل عبر إذاعة معرفة السنن والآثار العلمية حسب توقيت مكة المكرمة حرسها الله :: الجمعة|13:00 ظهراً| كلمة منهجية ثم شرح كتاب الضمان من الملخص الفقهي للعلامة الفوزان حفظه الله وشرح السنة للبربهاري رحمه الله :: السبت|19:00| شرح كشف الشبهات للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :: الأحد|19:00 مساءً| شرح العقيدة الطحاوية لأبي العز الحنفي رحمه الله :: الاثنين|19:00 مساءً| شرح سنن أبي داود السجستاني:: الثلاثاء|19:00 مساءً| شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج وسنن أبي عيسى الترمذي رحمهما الله :: الأربعاء|19:00 مساءً| شرح الموطأ للإمام مالك بن أنس رحمه الله :: الخميس|19:00 مساءً| شرح صحيح الإمام البخاري رحمه الله
 
جديد فريق تفريغ المجلة


العودة   مجلة معرفة السنن والآثار العلمية > سـاحــة الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني - حفظه الله - > نبر الأسئلة والفتاوى المنتظرة للأرشفة
البحث English مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
نود التنبيه على أن مواعيد الاتصال الهاتفي بفضيلة الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله، ستكون بمشيئة الله تعالى من الساعة الحادية عشرة صباحاً إلى الثانية عشرة والنصف ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، وفي جميع أيام الأسبوع عدا الخميس و الجمعة، آملين من الإخوة الكرام مراعاة هذا التوقيت، والله يحفظكم ويرعاكم «رقم جوال الشيخ: السعودية - جدة 00966506707220».

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-08-2005, 07:28PM
عبادة علي محمد
عضو غير مشارك
 
المشاركات: n/a
افتراضي حكاية دين .

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا سائل يسأل يقول :

أريد من أحد الأشخاص مبلغا من المال وقدره ، خمسة آلاف وتسعمائة ( 5900 ) دينار .

ظللت أطالبه وظل يماطلني لأكثر من ثلاث سنين ، حتى بدأ اليأس يدب إلي من هذا المال .

ثم كلمت شقيقه ، وشكوت إليه مماطلة أخيه لي في هذا المال ، وطلب مني أن أعود إليه لاحقا

لعله يجد لي حلا .

وبعد مدة قابلته وقال لي : إنه سوف يعطيني أربعة آلاف ( 4000 ) دينار فقط ، ويعطيها

لي أقساطا ؛ مائتي دينار كل شهر ، وأخبرني أنه ليس عنده لي إلا هذا الحل ، فإما أن أرضى

أو يترك الموضوع بيني وبين أخيه ( الذي عليه الحق ) .

ولأنني أعرف أن أخاه ( الذي عليه الحق ) ميئوس منه ، وأنني إن لم أرض بهذا الحل ضاع كل

حقي . فوافقت على مضض وعدم ارتياح ولا رضا ؛ لأنه لم يكن لي إلا هذا الحل ، فإما أن

أوافق وأحصل على شيء من مالي ، أو لا أحصل على شيء .

وهكذا ، وفى أخيه بوعده ، وصار يسدد لي المال كل شهر ، حتى بلغ المال كله أربعة

آلاف دينار ، وبعد تمام الأقساط ، طلب مني أن أكتب ورقة أبرئ فيها ذمتهم من أي شيء

بيني وبينهم ، فلم أرض بهذا ، لأنني لم أحصل على كل مالي بعد ، فقال لي : لكنك وافقت

يوم عرضت عليك ذلك العرض ، فأخبرته أنني إنما وافقت مدفوعا مجبرا كارها غير راض ،

لأنه لم يكن لي إلا ذلك .

السؤال :

هل أنا على صواب لما رفضت تبرئة ذمتهم من مالي الذي على شقيقه ؟ أم لا ؟

أفيدونا بارك الله فيكم .
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd