|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم التسمية والمضمضة والاستنشاق في الغسل من الجنابة وهل يلزم المغتسل تتبع التجاويف كالسرة والأذن بإيصال الماء إلى دواخلها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|
#2
|
|||
|
|||
|
000099بسم الله الرحمن الرحيم
أما المضمضة والإستنشاق في الغسل فواجبة لأن الأنف والفم داخل في البدن والبدن فرض تعميمه بالماء لما روى الترمذي في جامعه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي امْرَأَةٌ أَشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي أَفَأَنْقُضُهُ لِغُسْلِ الْجَنَابَةِ قَالَ لَا إِنَّمَا يَكْفِيكِ أَنْ تَحْثِينَ عَلَى رَأْسِكِ ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ مِنْ مَاءٍ ثُمَّ تُفِيضِينَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِكِ الْمَاءَ فَتَطْهُرِينَ أَوْ قَالَ فَإِذَا أَنْتِ قَدْ تَطَهَّرْتِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ قال إسحاق بن راهوية والأنف والفم داخلان في الوجه عند العرب وأما التسمية فمن قال بها إعتمد على قياسها بالوضوء ولكن القياس إذا عارض السنة التركية أخذ بالسنة التركية فقد نقلت عائشة وغيرها غسل النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينقل أنه سمى ولم يأمر بها المغتسل كالوضوء لاأمر وجوب ولا أمر استحباب إلا ماجاء عن ابن عباس في مسند أبي يعلى وعن عمر ولكن يقال ذلك فعل ولايدل على الوجوب ولكن قد يقال أنه إذا وجبت في الوضوء ففي الاغتسال من باب أولى فكلاهما طهارة وقد تبين مجيئها فعلا عن الصحابة فالقول على ذلك بوجوبها في الغسل فيه قوة فليسمي خروجا من الخلاف0 والمغتسل يحثي على رأسه الماء ثلاثا كما في السنة ثم يفيض على سائر بدنه الماء 0ولايتكلف غسل تجويف السرة وداخل الأذن فذلك لم ينقل في غسل النبي صلى الله عليه وسلمويكفي تعميم الرأس والبدن بالماء 0 __________________
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني المشرف العام على مجلة معرفة السنن و الآثار maher.alqahtany@gmail.com
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| سؤال على الهاتف (( الخطيب الخطيبة )) العلامة الألباني رحمه الله | أبو رياض | مكتبة معرفة السنن والآثار العلمية | 0 | 27-02-2008 03:35AM |
| أسئلة الأسرة المسلمة للشيخ العثيمين رحمه الله تعالى | طارق بن حسن | منبر الأسرة والمجتمع السلفي | 0 | 12-12-2003 05:16PM |
