عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 03-09-2005, 01:22PM
أبو حــــــاتم البُلَيْــــــدِي أبو حــــــاتم البُلَيْــــــدِي غير متواجد حالياً
عضو مشارك - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: الجزائـــر
المشاركات: 126
افتراضي هل التعارف من السنة؟ للمحدث العلامة الألباني -رحمه الله-

شيخنا هل التعارف من السنة؟

...كثير من الملتزمين بالإسلام سواء كان مفهومهم له صحيحا أو غير صحيح أنه من السنة التعارف. هذا ليس من السنة في شيء.

السنة هو إذا أحببت مسلما في الله أن تعرفه بذلك، هذا هو السنة.

أما خلينا نتعارف: فلان ابن فلان، وفلان ابن فلان، وبشتغل كذا وموظف كذا وبدرس كذا، و إلى آخره، هذا تقليد أوروبي محض.

ثم لا يتعدى يعني هذا التعارف، لا يتعدى هذا التعارف إلى شيء يعني مشروع ويكون هذا من باب...) انقطاع في الكلام.

...كما قال عز وجل { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا} لماذا؟ { إن أكرمكم عند الله أتقاكم }.

فإذا كان التعارف هو لمجرد التعارف، فهذا كالذي يتوضأ ولا يصلي، أما إذا كان يقصد من وراء ذلك يعني يمشي خطوة أخرى إلى إيجاد شيء من الترابط والتوادد والتحابب الذي لابد منه فلا بأس منه، لكن شريطة ألا تتخذ سنة.

السنة كما ذكرنا "أنا أحب فلانا لله" فيأتي الجواب منه أحبك الله الذي أحببتني له.



سلسلة الهدى والنور: شريط رقم 18، الدقيقة 12:48