الموضوع: سؤال في الغسل
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 21-08-2005, 10:16PM
ماهر بن ظافر القحطاني ماهر بن ظافر القحطاني غير متواجد حالياً
المشرف العام - حفظه الله -
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
الدولة: جدة - حي المشرفة
المشاركات: 5,146
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ماهر بن ظافر القحطاني إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى ماهر بن ظافر القحطاني إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ماهر بن ظافر القحطاني
افتراضي

000099بسم الله الرحمن الرحيم
أما المضمضة والإستنشاق في الغسل فواجبة لأن الأنف والفم داخل في البدن والبدن فرض تعميمه بالماء لما روى الترمذي في جامعه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي امْرَأَةٌ أَشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي أَفَأَنْقُضُهُ لِغُسْلِ الْجَنَابَةِ قَالَ لَا إِنَّمَا يَكْفِيكِ أَنْ تَحْثِينَ عَلَى رَأْسِكِ ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ مِنْ مَاءٍ ثُمَّ تُفِيضِينَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِكِ الْمَاءَ فَتَطْهُرِينَ أَوْ قَالَ فَإِذَا أَنْتِ قَدْ تَطَهَّرْتِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
قال إسحاق بن راهوية والأنف والفم داخلان في الوجه عند العرب
وأما التسمية فمن قال بها إعتمد على قياسها بالوضوء ولكن القياس إذا عارض السنة التركية أخذ بالسنة التركية فقد نقلت عائشة وغيرها غسل النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينقل أنه سمى ولم يأمر بها المغتسل كالوضوء لاأمر وجوب ولا أمر استحباب إلا ماجاء عن ابن عباس في مسند أبي يعلى وعن عمر ولكن يقال ذلك فعل ولايدل على الوجوب
ولكن قد يقال أنه إذا وجبت في الوضوء ففي الاغتسال من باب أولى فكلاهما طهارة وقد تبين مجيئها فعلا عن الصحابة فالقول على ذلك بوجوبها في الغسل فيه قوة فليسمي خروجا من الخلاف0
والمغتسل يحثي على رأسه الماء ثلاثا كما في السنة ثم يفيض على سائر بدنه الماء 0ولايتكلف غسل تجويف السرة وداخل الأذن فذلك لم ينقل في غسل النبي صلى الله عليه وسلمويكفي تعميم الرأس والبدن بالماء 0
__________________
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن و الآثار
maher.alqahtany@gmail.com