عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 20-08-2005, 10:50AM
ماهر بن ظافر القحطاني ماهر بن ظافر القحطاني غير متواجد حالياً
المشرف العام - حفظه الله -
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
الدولة: جدة - حي المشرفة
المشاركات: 5,146
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ماهر بن ظافر القحطاني إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى ماهر بن ظافر القحطاني إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ماهر بن ظافر القحطاني
افتراضي

لم يرد على حسب علمي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستاك ماشيا
رفع اليدين بعد كل صلاة مفروضة بدعة لم ينقل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال شيخ الإسلام والدعاء بعد الصلاة بدعة 0
ترفع اليدين في كل وقت للدعاء إلا ماثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا ولم يرفع يديه كالخطيب على المنبر إذا دعا في غير استسقاء
لحديث مسلم في صحيحه وعَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ قَالَ رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ فَقَالَ قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ و حَدَّثَنَاه قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ رَأَيْتُ بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ يَوْمَ جُمُعَةٍ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فَقَالَ عُمَارَةُ بْنُ رُؤَيْبَةَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ
وأما عموم الرفع
فلما رواه الترمذي عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ وَلَمْ يَرْفَعْهُ0
فغذا بدا لك دعاء تحتاجه عاما في المسجد فارفع يديك إلا في موضع لم يفعله فيه الرسول وأصحابه كما قبل التسليم وقبل تكبيرة الأحرام في الفريضة ونحو ذلك فهذه المواضع الخاصة بتلك الأسباب لم يثبت رفع اليدين فذلك بدعة على أنه ليس قبل تكبيرة الإحرام دعاء ولاجهر بنية كما يفعله الصوفية الجهال بالشام المحروسة 0
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن و الآثار
maher.alqahtany@gmail.com