عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 17-08-2005, 08:01PM
عبد الله عبد الله
عضو غير مشارك
 
المشاركات: n/a
افتراضي تجارة عبر الحدود .

السلام عليكم .

هناك بعض الناس يا شيخ يعملون على بيع السلع بعد نقلها من بلد مجاور لنا عبر الحدود إلى بلدنا ،

ولأنهم ينتقلون عبر الحدود باستمرار ، ولأن أغلب حرس تلك الحدود لا يخافون الله ؛ فإنه لا بد لمن يمر

بهم أن يدفع لهم مبلغا من المال كي يسمحوا له بالعبور ببضاعته ، و إلا اختلقوا له ألف عيب وألف

مشكلة وصادروا منه بضاعته وحرموه منها ، مهما كان عمله صحيحا وأوراقه سليمة . على أنه لا

يخلو إنسان من أن يكون قد أخطأ في شيء ما ، مما يمكن التجاوز عنه في الغالب .

وأولئك الحرس ـ يا شيخ ـ أصبحوا يطلبون المال من التجار جهارا نهارا ، دون خوف من الله ، أو

حياء من عباده .

وقد طلب مني أحد أولئك التجار أن أوجه لك هذا السؤال : يقول هو مكره على دفع هذا المال أو

الرشوة لأولئك الظلمة كي يتم عمله وتخلص بضاعته ويعود بها ، وذلك في كل مرة يسافر فيها عبر

الحدود . فهل هو آثم بذلك ؟ وهل عمله هذا هكذا جائز صحيح ؟