تجارة عبر الحدود .
السلام عليكم .
هناك بعض الناس يا شيخ يعملون على بيع السلع بعد نقلها من بلد مجاور لنا عبر الحدود إلى بلدنا ،
ولأنهم ينتقلون عبر الحدود باستمرار ، ولأن أغلب حرس تلك الحدود لا يخافون الله ؛ فإنه لا بد لمن يمر
بهم أن يدفع لهم مبلغا من المال كي يسمحوا له بالعبور ببضاعته ، و إلا اختلقوا له ألف عيب وألف
مشكلة وصادروا منه بضاعته وحرموه منها ، مهما كان عمله صحيحا وأوراقه سليمة . على أنه لا
يخلو إنسان من أن يكون قد أخطأ في شيء ما ، مما يمكن التجاوز عنه في الغالب .
وأولئك الحرس ـ يا شيخ ـ أصبحوا يطلبون المال من التجار جهارا نهارا ، دون خوف من الله ، أو
حياء من عباده .
وقد طلب مني أحد أولئك التجار أن أوجه لك هذا السؤال : يقول هو مكره على دفع هذا المال أو
الرشوة لأولئك الظلمة كي يتم عمله وتخلص بضاعته ويعود بها ، وذلك في كل مرة يسافر فيها عبر
الحدود . فهل هو آثم بذلك ؟ وهل عمله هذا هكذا جائز صحيح ؟
|