مجلة معرفة السنن والآثار العلمية

مجلة معرفة السنن والآثار العلمية (http://www.al-sunan.org/vb/index.php)
-   نبر الأسئلة والفتاوى المنتظرة للأرشفة (http://www.al-sunan.org/vb/forumdisplay.php?f=8)
-   -   قتل النمل (http://www.al-sunan.org/vb/showthread.php?t=989)

يوسف بن موسى 26-08-2005 07:21AM

قتل النمل
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز قتل النمل بالمبيد الحشري أو بغيره إذا كثر النمل؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماهر بن ظافر القحطاني 26-08-2005 03:58PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
قد روى أبو دوادود في سننه بالسند الصحيح ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ أَرْبَعٍ مِنْ الدَّوَابِّ النَّمْلَةُ وَالنَّحْلَةُ وَالْهُدْهُدُ وَالصُّرَدُ 0
فلايحل قتل النمل إلا إذا كان مؤذيا فإذا كان كذلك دفعه بأسهل مايمكنه بهد دفعه ككنسه برفق ثم نثره في الصحراء فإن لم يكن دفعه إلا بالقتل قتل بطريقة ليس فيها تعذيب له لما روى مسلم في صحيحه حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَبِي الْأَشْعَثِ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ قَالَ ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُمَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ 0
فلاحرج أن يقتل بالمبيد إذا لم يمكن دفعه بالأدنى فالأدنى ولو بالمبيد الحشري على أن يكون سريع القتل ويسأل في ذلك خبراء الزراعة 0
وقد سألت بعض الناس فأخبرني أن المبيد يسرع في قتله فغذا كان ذلك كذلك فلاحرج والله أعلم 0


Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd