![]() |
طلب العلم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعلم يا شيخ أن طلب العلم منه ما هو فرض عين وأكثر العلم من فروض الكفاية معنى ذلك أنه إذا قام به البعض سقط عن الباقين وإذا لم يقم به أحد أثم الجميع ولكن لي هنا سؤالان: الأول: هذا البعض المذكور ممن هو هل هو من سائر الأمة أم من أهل البلد الواحد أم غير ذلك. والثاني: ما مقدار هذا البعض الذي يسقط به الإثم هل يكفي شخص واحد أم أكثر ما الضابط في ذلك. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا: ذلك بحسب الحاجة والحال فإذا كان العالم يسهل الإتصال به مهما كان بعيدا للإستفتاء فبالنظر إلى سائر العالم المسلم أما إذا كان متعسرا إلا في البلد الواحد فبالنظر إلى الكفاية في البلد الواحد0 ثانيا : ليس هناك مقادرا بل بغلبة الظن والإجتهاد في التقدير فمتى ماحصلت الكفاية رفع الإثم ولكن فرض الكفاية يخص القادرين على التعلم المتفرغين من الأذكياء والذين عندهم أرضية خصبة عقلية لفهم العلم وهضمه ومن ليس عنده قدرة فهو خارج القسمة والله أعلم 0 |
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd