مجلة معرفة السنن والآثار العلمية

مجلة معرفة السنن والآثار العلمية (http://www.al-sunan.org/vb/index.php)
-   نبر الأسئلة والفتاوى المنتظرة للأرشفة (http://www.al-sunan.org/vb/forumdisplay.php?f=8)
-   -   طلب العلم (http://www.al-sunan.org/vb/showthread.php?t=966)

يوسف بن موسى 21-08-2005 06:51AM

طلب العلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعلم يا شيخ أن طلب العلم منه ما هو فرض عين وأكثر العلم من فروض الكفاية معنى ذلك أنه إذا قام به البعض سقط عن الباقين وإذا لم يقم به أحد أثم الجميع ولكن لي هنا سؤالان:
الأول: هذا البعض المذكور ممن هو هل هو من سائر الأمة أم من أهل البلد الواحد أم غير ذلك.
والثاني: ما مقدار هذا البعض الذي يسقط به الإثم هل يكفي شخص واحد أم أكثر ما الضابط في ذلك.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماهر بن ظافر القحطاني 21-08-2005 08:50AM

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا:
ذلك بحسب الحاجة والحال فإذا كان العالم يسهل الإتصال به مهما كان بعيدا للإستفتاء فبالنظر إلى سائر العالم المسلم أما إذا كان متعسرا
إلا في البلد الواحد فبالنظر إلى الكفاية في البلد الواحد0
ثانيا :
ليس هناك مقادرا بل بغلبة الظن والإجتهاد في التقدير فمتى ماحصلت الكفاية رفع الإثم ولكن فرض الكفاية يخص القادرين على التعلم المتفرغين من الأذكياء والذين عندهم أرضية خصبة عقلية لفهم العلم وهضمه ومن ليس عنده قدرة فهو خارج القسمة والله أعلم 0


Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd