![]() |
سؤلان مهمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي هو :- انا عندما اكون متوضئ لصلاةالمغرب او لإئ صلاة اكون على طهارة ثم بعد ذلك اذا اتى وقت الصلاة الثانية فأقوم بالوضوء مع بقاء الطهارة فهل فعلي هذا مستحب ؟ هل يلحقني اثم اذا لم اقول اذكار الصباح ؟ وجزاكم الله خيرا |
الوضوء لكل صلاة مستحب ويجزيء الوضوء الواحد للصلوات كلها
لما روى أبو داود في سننه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ قُلْتُ أَرَأَيْتَ تَوَضُّؤَ ابْنِ عُمَرَ لِكُلِّ صَلَاةٍ طَاهِرًا وَغَيْرَ طَاهِرٍ عَمَّ ذَاكَ فَقَالَ حَدَّثَتْنِيهِ أَسْمَاءُ بِنْتُ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي عَامِرٍ حَدَّثَهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمِرَ بِالْوُضُوءِ لِكُلِّ صَلَاةٍ طَاهِرًا وَغَيْرَ طَاهِرٍ فَلَمَّا شَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِ أُمِرَ بِالسِّوَاكِ لِكُلِّ صَلَاةٍ فَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَرَى أَنَّ بِهِ قُوَّةً فَكَانَ لَا يَدَعُ الْوُضُوءَ لِكُلِّ صَلَاةٍ قَالَ أَبُو دَاوُد إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وأما إجزاء الوضوء الواحد للصلوات كلها فلما روى مسلم في صحيحه عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الصَّلَوَاتِ يَوْمَ الْفَتْحِ بِوُضُوءٍ وَاحِدٍ وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ لَقَدْ صَنَعْتَ الْيَوْمَ شَيْئًا لَمْ تَكُنْ تَصْنَعُهُ قَالَ عَمْدًا صَنَعْتُهُ يَا عُمَرُ وأذكار الصباح والمساء مستحبة ولا أستحضر الآن شيء يوجبها ولكن من حافظ عليها كما قال بن الصلاح عد من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات إلا أنه ينتبه في قراءة المعوذتين وقل هو الله أحد ثلاثا فإنها ليست مقيدة بصلاة الفجر والمغرب بل هي من أذكار الصباح والمساء 0 فإن في الحديث قل إذا أصبحت وإذا أمسيت ولم يقل إذا الفجر والمغرب صليت فقل فتبه!!0 |
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd