مجلة معرفة السنن والآثار العلمية

مجلة معرفة السنن والآثار العلمية (http://www.al-sunan.org/vb/index.php)
-   نبر الأسئلة والفتاوى المنتظرة للأرشفة (http://www.al-sunan.org/vb/forumdisplay.php?f=8)
-   -   الأسئلة الليبية الجزء الثاني (http://www.al-sunan.org/vb/showthread.php?t=936)

ابومعاذ السلفي الليبي 13-08-2005 12:14AM

الأسئلة الليبية الجزء الثاني
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا حفظكم الله تعالى لدينا هذه الأسئلة

س1- هل يجوز لي أن أغطي لحيتي باللثامة حتى لايراها رجال الامن علما بأنهم يأخذوننا ويحلقونها لنا ؟

س2- هل يجوز لي أن آخذ مال الزكاة لأسدد به بعض ديوني وهل يجوز لي أن أذهب بمال الزكاة الى العمرة ؟

س3- هل يجوز لي استخراج رخصة قيادة السيارة بدون إمتحان علما بأن الشخص الذي يريد ان يستخرجها لي قال لي عندما تتعلم القيادة بشكل جيد سأستخرجها لك بدون إمتحان ؟ علما بأن كثير من الشباب يستخرجونها بدون أمتحان وهم لا يجيدون القيادة ؟



س4- شخص قال والله لا أفعل هذا الشئ ثم بعد ذلك فعل هذا الشئ ثم قال مرة اخرى والله لا افعل ذلك الشئ ثم فعله مرة اخرى ثلاث مرات فماذا عليه ؟

س5- أهلي بنوا بيتا من مال ربوي فماذا أفعل هل اهجرهم ولا اسكن معهم ام ماذا افعل ؟

س6- والدتي قالت والله لو حدث هذا الشئ لأصومن شهرين فحدث ذلك الشئ ولكنها لم تستطع الصوم فهي كبيرة السن وعندها بعض الامراض مثل الضغط وغيره فماذا تفعل ؟

وجزاكم الله خيرا

ماهر بن ظافر القحطاني 18-08-2005 03:49PM

بسم الله الرحمن الرحيم

قولك :
س1- هل يجوز لي أن أغطي لحيتي باللثامة حتى لايراها رجال الامن علما بأنهم يأخذوننا ويحلقونها لنا ؟
الجواب :
نعم لاحرج في ذلك فإن الأصل في مث هذه التغطية الإباحة فكيف إذا ترتب عليها النجاة من فعل محرم وهو الحلق 0

وقولك :
س2- هل يجوز لي أن آخذ مال الزكاة لأسدد به بعض ديوني وهل يجوز لي أن أذهب بمال الزكاة الى العمرة ؟
الجواب :
إذا كنت غارما لاتجد سدادا فلاحرج
وكذلك العمرة فهي من سبيل الله فلاحرج أن تأخذ مالا للزكاة لأداءها0
كما في مسند أحمد مرفوعا الحج والعمرة من سبيل الله
[i]

ماهر بن ظافر القحطاني 18-08-2005 03:49PM

أدركني وقت الصلاة التكملة في وقت لاحق

ماهر بن ظافر القحطاني 19-08-2005 05:40AM

وأما قولك :

س3- هل يجوز لي استخراج رخصة قيادة السيارة بدون إمتحان علما بأن الشخص الذي يريد ان يستخرجها لي قال لي عندما تتعلم القيادة بشكل جيد سأستخرجها لك بدون إمتحان ؟ علما بأن كثير من الشباب يستخرجونها بدون أمتحان وهم لا يجيدون القيادة ؟

فالجواب :
عليك أن تتبع النظام وتستخرجها بالشرط المذكور وهو تجاوز الإختبار إذا كانوا لايقبلون استخراجها إلا بالتزام ذلك العهد وهو الإختبار فاصدقهم ولاتغش المسؤلين فإن مسلما أخرج في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلًا فَقَالَ مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ قَالَ أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّياا
وليتق الله ذلك الوسيط إذا لم يكن مسأولا مأذونا له بذلك 000فلايتحايل على النظام فإنهم وضعوه بالتجربة والدراسة بحيث يعلم أدنى حد أو متوسطه لكي يحكم عليه أنه سائق يستحق القيادة فلايؤذي غيره بالتصادم والإعتداء بسبب الجهل بقواعد السلامة والتي دلت عليها التجربة والدراسة والله أعلم 0
[i]

ماهر بن ظافر القحطاني 19-08-2005 05:58AM

وأما قولك :
س4- شخص قال والله لا أفعل هذا الشئ ثم بعد ذلك فعل هذا الشئ ثم قال مرة اخرى والله لا افعل ذلك الشئ ثم فعله مرة اخرى ثلاث مرات فماذا عليه ؟
فالجواب عليه :
قال شيخ الإسلام :
من كرر أيمانا قبل التكفير فروايات ثالثها وهو الصحيح إن كان على فعل فكفارة واحدة وإلا كفارات
أقول وذلك لأنها في الحقيقة يمين واحدة0
[i]

ماهر بن ظافر القحطاني 19-08-2005 06:15AM

س5- أهلي بنوا بيتا من مال ربوي فماذا أفعل هل اهجرهم ولا اسكن معهم ام ماذا افعل ؟

فالجواب :
اسكن ولاعليك فكما جاء عن بن مسعود لك غنمه وعليه غرمه أو كماقال0
[i]

ماهر بن ظافر القحطاني 19-08-2005 06:20AM

وقولك :
س6- والدتي قالت والله لو حدث هذا الشئ لأصومن شهرين فحدث ذلك الشئ ولكنها لم تستطع الصوم فهي كبيرة السن وعندها بعض الامراض مثل الضغط وغيره فماذا تفعل ؟

فالجواب عليه :
عليه أن تكفر عن يمينها لما روى البخاري في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
وَإِنِّي وَاللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَا أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ فَأَرَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا إِلَّا أَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَتَحَلَّلْتُهَا
[i]

رمزي الليبي 21-08-2005 11:00PM

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد فضيلة الشيخ قد بعثت بسؤال لكم كى تجيب عليه وبعد بضعت ايام لم اجد السؤال ولا الاجابة
فما السبب

ماهر بن ظافر القحطاني 21-08-2005 11:24PM

ماهو لعل خطأ حدث في الحذف[i][u] 0


Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd