![]() |
الحامل لكتاب الله
بسم الله الرحمن الرحيم
ا لسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة هل يجوز لحامل الكتاب الله والمحفظ للقران الكربم ان يقال له يا شيخ من قبل تلاميذة وماذا يقال له اذا لم يجوز ذلك افيدونا افادكم الله |
هذا اصطلاح لاأعرف له أصلا في السنة 0000ولكنه اصطلاح لأهل العلم 000فمتى ماكان مشتركا بين القراء والفقهاء قينبغي أن يميزوا بلقب آخر كأستاذ فإن التمايز بينهم مقصود للشارع
كماروى الدارمي قَالَ عَبْدُ اللَّهِ كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا لَبِسَتْكُمْ فِتْنَةٌ يَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ وَيَرْبُو فِيهَا الصَّغِيرُ وَيَتَّخِذُهَا النَّاسُ سُنَّةً فَإِذَا غُيِّرَتْ قَالُوا غُيِّرَتْ السُّنَّةُ قَالُوا وَمَتَى ذَلِكَ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ إِذَا كَثُرَتْ قُرَّاؤُكُمْ وَقَلَّتْ فُقَهَاؤُكُمْ وَكَثُرَتْ أُمَرَاؤُكُمْ وَقَلَّتْ أُمَنَاؤُكُمْ وَالْتُمِسَتْ الدُّنْيَا بِعَمَلِ الْآخِرَةِ والله أعلم[i] |
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd